الثلاثاء، 12 فبراير، 2008

اسئلة بجروت -سؤال وجواب -نظام الحكم والمجتمع


1- ظهرت مؤسسة الخلافه بعد وفات الرسول (ص).

أ‌- ماذا نعني بمصطلح الخلافه؟

ب‌- أذكر ثلاث صفات (او شروط) يجب ان تتوفر في المرشح لمنصب خليفه؟

ج-أشرح اربع من واجبات الخليفه في الدولة الاسلاميه؟

ألجواب-:

أ‌- الخلافه من مصدر خلف أي جاء بعد . أن وفات الرسول (ص)أحدث فراغا أداريا ودينيا كبيرا ,فظهرت الخلافه لسد هذا الفراغ أذ كانت الامه وهي في بداية تكوينها بحاجه الى زعيم يرعى شؤونها المدنيه والدينيه ,أذ كان الخليفه كالرسول (ص) يجمع بيده السلطتين المدنيه والدينيه ,فكان يحرس الدين ويحكم الشعب به ,وكان حريصا على نشر الاسلام وترسيخه,أبن خلدون يقول بالمعنى نفسه انها خلافه عن صاحب الشرع في حراسة الدين وسياسة الدنيا به أما الماوردي فيرى بان الخلافه موضوعه لخلافة النبوه في حراسة الدين وسياسة الدنيا به.

ب‌- من الصفات او الشروط التي كان يجب ان تتوفر في الخليفه:

1- العلم باحكام الشريعه الاسلاميه: ليكون قادرا على الاجتهاد بالرأي.

2- العداله : أي ان يكون مستقيما ونزيها في سيرته.

3- الكفايه: أن يكون قادرا على اقامة الحدود (أي حدود الدين الاسلامي )

ج - تتلخص واجبات الخليفه بما يلي:

1- حفظ الدين – فالخليفه يحث الناس عل تأدية اركان الاسلام من صلاة وصوم وزكاة ويعاقب المرتدين ويدعو الى الجهاد.

2-أقامة حدود الله – أي انزال العقوبات بمستحقيها بموجب الشرع .

3-تعيين موظفي الدوله – يحق للخليفه تعيين الموظفين صغيرهم وكبيرهم واقالتهم متى رغب بذالك.

4- الاشراف على اعمال الدوله- كان الخلفاء الاوائل يشرفون على أعمال الدوله من مركز الخلافه ويستعينون بالبريد لكي يعرفون ما يحدث في الولايات والامصار.

2- ظهرت مؤسسة الخلافه بعد وفات الرسول (ص).

أ‌- ماذا نعني بمصطلح الخلافه؟

ب‌- بين طريقة اختيار أثنين من الخلفاء الراشدين؟

ت‌- أشرح التطورات التي طرأت على الخلافه في العهد الاموي؟

الجواب-:

أ‌- راجع البند (أ) في السوأل واحد.

ب‌- 1- ابو بكر الصديق: لقد اختير ابو بكر خليفة للمسلمين في سقيفة بني ساعده بطريقه ديمقراطيه أشبه بأختيار شيخ القبيله العربيه.فبعد وفات الرسول (ص)أجتمع الانصار والمهاجرين في سقيفة بني ساعده وفيها وقف سيدنا عمر بن الخطاب ,فأثنى على الانصار لنصرتهم الرسول (ص) ثم ذكرهم بان الرسول(ص) قال بان الائئمة من قريش وأقترح بان يتولى خلافة الرسول ابوبكر الصديق وذالك لانه كان مستشار الرسول ورفيقه ثم لصفاته المميزه بانه كان كبير السن وكثير العيال وكريم النفس ,فتم أختياره بعد نقاش ديمقراطي حاد أي انه تولى خلافة المسلمين بطريقة الانتخاب الاستشاري او الشوره الكامله.

2-عمر بن الخطاب: لقد تم اختيار عمر بن الخطاب بطريقة العهد ,أذ عهد ابو بكر لعمر بالخلافه من بعده وذالك بعد ان كان قد استشار كبار الصحابه وقد استعمل ابو بكر العهد لان الدوله الاسلاميه كانت في حالة حرب مصيريه مع أكبر دولتين في العالم انذاك وهما الدوله البيزنطيه والدوله الفارسيه .

ج- لقد تحولت الخلافه في العهد الاموي خلافة سياسيه أكثر من كونها دينيه وأصبحت ملكا يقوم على اساس التوريث فأبتعدت الخلافه عن البساطه والسذاجه التي تميزت بها الخلافه الراشديه فبرز طابع التسلط والاستبداد والانفراد في الرأي وانحصرت الخلافه داخل الاسره الامويه فبنى بنو اميه القصور ووضعوا الحاجب ثم اتخذوا سرير الملك والمقصوره التي يصلي بها الخليفه لوحده بجانب الجامع ,ثم ان بني اميه أعتبروا بيت مال المسلمين ملك خاصا بهم بعكس العهد الراشدي وانحاز الخليفه الى اقربائه لتثبيت حكمه وظهرت في العهد الاموي قوى معارضه للحكم الاموي وفي مقدمتهم الشيعه والخوارج.

ألسؤال الثالث- 3-

طرأ أختلاف على طريقة اختيار الخليفه في الدوله الاسلاميه من عهد الى عهد.

أ‌- ما هي الطريقه التي تم بها اختيار كل من الخلفاء الراشدين الاربعه؟

ب‌- اشرح التغيير الذي طرأ على طريقة اختيار الخليفه في العهد الاموي؟

ج- الى اي مدى اثر هذا التغيير على مكانة الخليفه بين المسلمين؟وضح

ألجواب-:

أ‌- 1- ابو بكر الصديق- أنظر السؤال السابق البند (ب)

2-عمر بن الخطاب- أنظر السؤال السابق البند (ب)

3-عثمان بن عفان- الشورى- قام عمر بن الخطاب قبيل وفاته بتأسيس مجلس الشورى من سته من كبار الصحابه المبشرين بالجنه بينهم عثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب وعبد الرحمن بن عوف ثم اضاف اليهم ابنه عبد الله على ان لا يتم انتخابه أنما فقط لترجيح كفة الميزان في حالة تساوي الاصوات بين الستة .أختلف أعضاء مجلس الشورى فأنسحب عبد الرحمن بن عوف من المجلس ,وهكذا عهد اليه الباقون أختيار خليفه من بينهم .رأى بن عوف أن انظار الناس متجهه نحو علي وعثمان فوقع اختياره على عثمان لقبوله التام السير حسب سيرة الرسول (ص) دون تردد ,وهناك من يدعي ان اختيار عثمان جاء لكبر سنه وضعفه وسهولة انقياده ولمراضات البيت الاموي ألذي ينتمي له.

4- علي بن ابي طالب – الشورى الناقصه , بعد مقتل عثمان في داره بويع علي بالخلافه على يد قتلة عثمان وايده اهل العراق ,أما الشام بزعامة معاويه بن ابي سفيان فقد رفضت مبايعته وكذالك فعلت مصر كما لم تبايعه عائشه أم المسلمين التي أنضم اليها طلحه والزبير وهكذا لم تتم مبايعة علي باجماع المسلمين وانما بشورى ناقصه.

ب-راجع البند (ج) من السؤال رقم 2-.

ج- فبعد ان كان الخليفه يختلط بالناس ويرى نفسه واحدا منهم في العهد الراشدي ويتبع نظام الشورى في اتخاذ القرارات وبعد ان كان انتخابه يتم عن طريق الشورى بصوره ديمقراطيه أصبح الخليفه بمقام الملوك مما وسع من صلاحياته وزاد من مركزية السلطه وجعله ممثلا للبيت الحاكم بشكل خاص مما اضعف ولاء المسلمين له ,وخاصة عندما كانت البيعه تؤخذ بالقوه ,سبب ذالك الى وجود غليان أدى في كثير من الاحيان الى ثورات خارجه عن طاعة الخليفه كما حدث في فاجعة كربلاء 680م ,وقد ادت طريقة التوريث الى ضعف الدوله ووهنها وانغمس بعض الخلفاء في حياة الترف كشرب الخمر فقد ابتعدت الخلافه عن البساطه والسذاجه التي تحلت بها الخلافه الراشديه واخذ خلفاء بني اميه يظهرون بمظاهر الابهه والعظمه فاتخذوا سرير الملك والشرطه لحراستهم واصبحوا يؤدون صلاتهم في المقصوره واحتجبوا عن الرعيه خوفا على حياتهم.

ألسؤال الرابع- 4 .

أختلف كل من السنه والشيعه والخوارج حول مسألة الخلافه في الدوله الاسلاميه.

أ‌- كيف ظهرت مسألة الخلافه في الدوله الاسلاميه؟

ب‌- بين الشروط التي يجب ان تتوفر في الخليفه؟

ج- أشرح رأي كل من السنه والشيعه والخوارج في الخلافه؟

د- أي من هذه الاراء بقي مسيطرا حتى أواخر العهد العباسي؟وضح

ألجواب-

أ‌- أنظر البند (أ) من السؤال رقم 1

ب‌- تتلخص الشروط التي يجب ان تتوفر في الخليفه بما يلي:-

1- العلم 2- العداله 3- الكفاية ,راجع البند (ب) من السؤال رقم (1).

3- ألذكوره أي ان يكون الخليفه رجلا وليس أمرأه. 5- سلامة الحواس والاعضاء .

ج-ترى السنه جعل الخلافه في قبيلة قريش دون تخصيصها في بيت من البيوت فالسنه هم استمرارية لرأي المهاجرين ,أما الشيعه فتعتقد ان الخلافه يجب ان تكون لعلي بن ابي طالب بعد الرسول وفي سلالته من بعده وذلك من منطلق قرابته من الرسول فهو ابن عمه وزوج ابنة الرسول فاطمه الزهراء ووالد الحسن والحسين ثم ان علي كان أول من اسلم من الصبيان وتقول الشيعه بان الرسول كان قد اوصى له بالخلافه .أما الخوارج فهم الذين انشقوا عن طاعة علي بن ابي طالب على اثر قبوله بمبدأ التحكيم ويرون عدم تخصيص الخلافه في اي بيت من البيوت بل جعل الخلافه شورى بين المسلمين فمن حق كل مسلم تتوفر فيه شروط الخلافه ان يكون خليفه حتى لو كان مملوكا أو امرأه فشكلوا بذالك او حزب ديمقراطي في الاسلام.

د- حتى نهاية العهد العباسي سيطر رأي السنه فقد كان كل الخلفاء من راشديين وامويين وعباسيين من قبيلة قريش ثم أنتقلت الى البيت العثماني التركي عام 1517م في حين لم ينجح الخوارج في الوصول الى السلطه أما الشيعه فقد اقاموا الخلافه الفاطميه في شمال افريقيا وبعض الشام عندما انفصلوا عن الخلافه السنيه الضعيفه في اواخر العهد العباسي.

ألسؤال الخامس- 5-

5-كانت الشيعه والخوارج من الفرق الدينيه السياسيه المعارضه في التاريخ الاسلامي.

أ-تحدث عن ظهور الشيعه وتحولها الى حزب ديني؟

ب-تحدث عن ثلاثه من تعاليم الشيعه تميزها كحزب ديني سياسي؟

ت- أشرح دور الشيعه كحزب معارض خلال العصر الاموي؟

ألجواب-:

أ‌- هناك اختلاف حول نشأة الشيعه , بعض المفكرين يقول انها نشأت في عهد الرسول وهناك من يدعي نشأت على اثر وفاته , بصفته ابن عمه وزوج ابنته فاطمه ووالد الحسن والحسين ,والبعض يرى ان ولادة الشيعه كانت بعد فتنة طلحه والزبير واخرون يعتقدون انها كانت بعد صفين ,أما تحول الشيعه الى حزب ديني فكان على اثر موقعة كربلاء الفاجعه التي قتل على اثرها الحسين بن علي ومن معه من ال بيت ,فقد اثرت هذه الحادثه في نفوس المسلمين عامة وفي اتباع علي خاصة ,عندها بدأت الشيعه بتبني بعض التعاليم الدينيه الخاصه بها ,أما ترجمه لاحداث سياسيه مرت بها الشيعه أو حتى تأثرا بمعتقدات الفرس القديمه .

ب‌- ثلاثة تعاليم تميز الشيعه كحركة سياسيه.

1- الامامه- أي الخلافه تعتقد الشيعه ان الامامه كانت يجب ان تكون بعد الرسول لعلي بن ابي طالب وفي سلالته من بعده.

2- شفاعة الائئمه – تقول الشيعه ان ألامام يستطيع ان يشفع للمسلمين عند الله ولذا فأن طاعته واجبه

3- ألعصمة عن ألخطأ – ترى الشيعه ان الامام لا يخطئ أبدا ,لانه ملهم من عند الله ,لذالك يجب طاعته في جميع الامور فطاعته من طاعة الله ورسوله .

4- ألمهدي المنتظر- ترى الشيعه ان اخر امام من سلالة علي بن ابي طالب لم يمت انما اختفى وسيعود اخر الزمان ليملئ الدنيا عدلا بعد ان ملئت ظلما.

5- التقية - اي كتمان العقيده الشيعيه عن الحكم السائد لكي لا يتعرض الشيعه للاضطهاد .

6- زواج ألمتعه- الشيعه تسمح بألزواج لفتره محدوده بعقد.

ت‌- لقد نظرت الشيعه الى بني أميه كمغتصبين للخلافه وان البيت الاموي حاز على على الخلافه عن طريق الخديعه والترهيب وجعلها وراثيه ,لذالك انتظر الشيعه الفرصه لاسترجاع حقهم في رئاسة الدوله الاسلاميه ,فعلى اثر وفات معاويه بن ابي سفيان توجه الحسين بن علي بن ابي طالب بدعوه من اهل العراق لنصرته ضد يزيد بن معاويه , لكن اهل العراق لم ينصروه على يزيد فحصلت معركة غير متكافئه بين جيش يزيد بن معاويه بقيادة عبيد الله بن زياد بن ابيه وبين الحسين بن علي ومن معه من ال بيت ,حيث قتل الحسين وأل بيته وارسل رأس الحسين الى الشام وهكذا فشل الحسين في اعادة حقه المسلوب ,لكن الشيعه استمرت بالثورة ضد البيت الاموي وانضمت الى الثوره العباسيه للقضاء على حكم بني اميه .

6- تفاوتت المذاهب الاربعه في مدى اعتمادها على مصادر التشريع الاسلامي.

أ‌- أذكر مصادر التشريع الاسلامي , واشرح عن كل منها بأختصار ؟

ب‌- بين المذاهب الفقهيه الاربعه واذكر مؤسس كل منها؟

ج- أشرح مدى اعتماد كل المذاهب السنيه الاربعه على كل واحد من مصادر التشريع

التي ذكرتها في البند أ ؟

الجواب-:

أ‌- مصادر التشريع الاسلامي هي القران الكريم –الحديث والسنه- الاجماع – القياس.

1- القران الكريم- هو الكتاب الذي نزل على سيدنا محمد (ص) وفيه 114 سوره واغلب الايات التشريعيه موجوده في السور المدنيه التي احتوت على القوانين والانظمه التي تضبط وتحل المشاكل الاجتماعيه والاقتصاديه والسياسيه مثل امور العائله من زواج وطلاق وميراث وامور التجاره مثل الربا والامور التي تتعلق بالعبادات والجنايات كالسرقه والقتل والزنا الخ. وكان الخليفه عثمان بن عفان رضي الله عنه هو الذي وحد القران وحرق باقي النسخ لكي لا يختلف المسلمون في قراءاته.

2- الحديث والسنه – فالحديث هو اقوال الرسول (ص) اما السنه فهي اعمال وافعال الرسول (ص) ووظيفة الحديث والسنه ,تفسير ما جاء موجزا في القران الكريم وحل للمشاكل التي واجهت الرسول ولم يعالجها القران والجامع الحقيقي للسنه هو محمد بن شهاب الزهري وهناك الاحاديث الصحيحه كصحيح بخاري ومسلم والترميذي التي لا شك في سندها وتسلسلها الى الرسول (ص) وهناك الاحاديث الحسنه التي تحوز على ثقة الفقهاء بنسبه جيده وهناك الضعيفه أي ضعيفة السند والتسلسل.

3- الاجماع- وهو اجماع راي الفقهاء في عصر من العصور على حكم شرعي بهدف حل مسأله معينه بعد ان تبين ان موضوعها غير قابل للحل حسب القرأن والسنه والاجماع نوعان قولي وسكوتي اما القولي فهو باجماع علماء المسلمين بالقبول والسكوتي بان يسكت بعض الفقهاء عن ابداء الرءي ويناصر الاخرين القرار.

4- القياس- ويعني قياس امر باخر لاتحاد بينهما في العله بهدف الحصول على حكم شرعي ومثال على ذالك قياس المخدرات بالخمره فالعله ان الاثنان مسكران فالاثنان محرمان,ولا يشترط بالقياس اجماع كلمة الفقهاء بل يكفي بعالم واحد ان يستعمله لاستنباط حكم شرعي.

ب‌- اما المذاهب الفقهيه الاربعه فتقسم الى مدرستان رئيسيتان هما مدرسة اهل الحديث الذين اعتمدوا بعد القران الكريم بشكل كبير على الاحاديث ولم يؤخذوا بالرأي وكان هؤلاء قد سكنوا المدينه ومكه فتاثروا برواة الاحاديث هناك أما اهل الراي فكان هؤلاء ممن اعتمدوا على الراي بعد القران الكريم ولم تصح عندهم سوى بضعة احاديث وكان مركز هؤلاء العراق وكثيرا ما كان يحدث جدال بين اتباع المدرستين مما ادى الى نهضة دينيه خاصة في العهد الاموي والعباسي .اما المذاهب الفقهيه الاربعه فهي:

1- المذهب الحنفي- مؤسسه هو ابو حنيفه النعمان بن ثابت ومن اشهر كتبه الفقه الكبير والرد على القدريه والعالم والمتعلم واعتمد مذهبه على القران واذا لم يجد نصا لاستنباط الحكم فيه استعمل ما صح لديه من السنه ثم توسع في استعمال القياس والاستحسان كما اخذ ابو حنيفه بالحيل الشرعيه .

2- المذهب المالكي – مؤسسه هو مالك بن انس ,نشأ في الحجاز فتأثر بحديث اهلها عن الرسول (ص) يعتمد مذهبه على ظاهر النص القراني واذا لم يجد فيه حلا لجأ الى السنه النبويه واذا استعصى عليه الامر توجه الى اجماع اهل المدينه كما عمل المالكي بالمصالح المرسله ثم اذا لم يجد حلا استعمل القياس وكذالك عمل بسد الذرائع ومن كتبه الموطأ

3- ألمذهب الشافعي – ومؤسسه هو محمد بن ادريس الشافعي واشهر كتبه الام وجاء مذهبه وسطا بين مدرسة اهل الحديث ومدرسة اهل الرأي فاعتمد اولا على القران واذا لم يجد حلا توجه الى السنه ويرى الشافعي ان القران والسنه من الله واذا لم يجد حلا فيهما لجأ الى اجماع كافة علماء المسلمين ورفض الشافعي الاجماع السكوتي وكان الشافعي يلجئ للقياس عن الضروره فقط.

4- ألمذهب الحنبلي- مؤسسه هو الامام احمد بن حنبل واشهر كتبه المسند وقد اعتمد احمد اولا على القران ثم الحديث النبوي الصحيح لانه حسب رايه هو بمنزلة القران وثالثا استعمل فتاوى الصحابه ثم عمل بالحديث المرسل والضعيف اخيرا اذا لم يجد حلا لجأ الى القياس وهو ملجأه الاخير عند الضروره

7-يعتبر الحديث احد اهم مصادر التشريع الاسلامي.

أ‌- ما هو الحديث ؟

ب‌- ماهي منزلة الحديث في التشريع الاسلامي ؟ تطرق في اجابتك الى موقف كل من المذاهب الفقهيه الاربعه في مدى اعتمادها على مصادر التشريع الاسلامي؟

الجواب-:

أ‌- الحديث هو كل قول او فعل او تقرير صدر عن الرسول (ص) وكان هدف الحديث تفسير ما جاء موجزا في القران ثم حل للمشاكل التي كانت تواجه المسلمين في عهد الرسول(ص)

ب‌- للحديث منزله هامه ف التشريع الاسلامي فهو يأتي بالدرجه الثانيه بعد القران الكريم فقد قال الرسول (ص) من رغب عن سنتي فليس مني وقد اعتمدت ثلاث من المذاهب الاربعه بدرجه كبيره على الاحاديث وهم الحنبلي والمالكي والشافعي (انظر الى البند (ج) السؤال السابق).

8- طرأت تطورات هامه على مؤسسة القضاء منذ عهد الرسول وحتى اواخر العهد العباسي الاول.

أ- أذكر شروط القضاء ثم بين مكانة القاضي الاجتماعيه حتى العهد العباسي وما هي القضايا التي نظرت بها تلك المؤسسات؟

ب- تحدث عن تطور القضاء حتى العهد العباسي؟

الجواب-:

أ‌- أهم الشروط التي يجب ان تتوفر في القاضي هي ان يكون مسلما حرا عالما باحكام الشريعه الاسلاميه ثم ذكرا بالغا عاقلا ونزيها كثير الورع جليل الشأن . ان المكانه الاجتماعيه للقاضي كانت مكانه محترمه فكان يتولى منصب القضاء شخص يتمتع بسمعه طيبه واستقامه ولكن مكانة القضاء تفاوتت من عصر الى عصر ففي العهد الراشدي والاموي لم تتدخل السياسه في القضاء فكانت كلمة القاض نافذه على الجميع اما في العهد العباسي فقد تدخل الخلفاء في القضاء حتى ان بعض الفقهاء رفضوا تسلم هذه الوظيفه بسبب هذا التدخل .اما انواع القضايا التي كان القاضي يفصل فيها فكانت قضايا جنائيه كالقتل والزنا واخلاقيه وشخصية مثل امور الطلاق والزواج والميراث والرده الخ ... ومع ظهور الحسبه انحصرت مهمة القاضي في القضايا الشخصيه الدينيه في حين صار المحتسب ينظر في القضايا الاقتصاديه التي تتعلق بالسوق والاداب العامه وعندما نشأت محكمة المظالم وهي بمثابة محكمة عليا للنظر في قضايا ضد اشخاص من علية القوم وبمثابة محكمه استئنافيه تحققت العداله الاجتماعيه ضمن ثلاث حلقات القضاء وهي القضااء العام والحسبه والمظالم مما أدى الى الطمأنينه وتحقيق الرخاء والنمو في الدوله الاسلاميه فكما يقولون العدل اساس الملك

ب‌- كان الرسول (ص) اول من باشر القضاء في الاسلام وكان اول قاضي عينه الرسول (ص) هو معاذ بن جبل وكان القضاء يقوم على اساس البينه على من اادعى واليمين على من انكرويعتمد اساسا على القران الكريم والحديث واجتهاد الرأي . وقد تولى سيدنا عمر بن الخطاب القضاء في عهد ابي بكر فمكث سنتان لا ياتيه احد لحزمه ونزاهته وكان القضاء الراشدي مستقلا محترم الجانب أما في العهد الاموي فقد تميز القضاء بما يلي:-

أ- كان سليمان بن عبد الملك اول من عين القضاة على الولايات من دمشق بدلا من تعيينهم من قبل الولاة

ب-الاستمرار في الاعتماد على القران والسنه والقياس والاجماع في استنباط الاحكام الشرعيه

ج- عدم تأثر القضاء بالسياسه أي بالحكام عند اصدار الاحكام

د- منذ عام 670م تم تسجيل المداولات القضائيه في سجلات خاصه اصبحت تعرف بالديوان

ه- مع نهاية القرن السابع ظهرت تطورات اخرى على القضاء منها:

1- وظيفة الجلواز لحفظ الامن(الشرطه)2- وظيفة كاتب الديوان لتدوين الاحكام 3- شهود المجلس للشهاده على صحة الوثائق 4- وظيفة صاحب المسائل (المزكي) للتحقق من نزاهة الشهود وعدالتهم

اما في العهد العباسي فقد حدث تحول وتغيير كبير على القضاء ويمكن تلخيصه بما يلي:-

1- تبلورت المذاهب الاربعه واصبح القاضي ملزما بأتباع احد المذاهب الاربعه لاصدار حكمه في قضية ما.

2- أستقلال القضاء عن أهواء السياسه فكثيرا ما فضل القضاة السجن والتعذيب على تسلم مظيفة القاضي لخشيتهم من تدخل الحكام في عملهم كما فعل ابو حنيفه النعمان في خلافة المنصور ولم يكن هناك من يستطيع تغيير حكم القاضي ..

3- ظهور منصب قاضي القضاة وهو بمثابة وزير العدل في عصرنا الحالي

4- أتساع صلاحيات القضاء فاصبح مسؤولا عن الشرطه وبيت المال اضافة الى مهامه العاديه

5- ظهور الحسبه كمؤسسه قضائيه تهتم بالقضايا المدنيه وتركزت مهام المحتسب في السوق للحفاظ على النظام والاخلاق وضبط الغشاشين والمدلسين

6- تطور محكمة المظالم بحيث اصبح لها ديوان خاص لتسجيل ظلمات الناس في سجل خاص وذالك منذ عهد المأمون

9- تطورت وظيفة الحسبه وتعددت مهمات المحتسب في العهد العباسي.

أ‌- ما هي الحسبه ومتى نشأت ؟

ب‌- اشرح اربعه من مهام المحتسب؟

ج- بين ثلاثه من العقوبات التي كان يفرضها المحتسب على المخالفين؟

الجواب-:

أ‌- الحسبه هي وظيفه دينيه من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وتختص بالقضايا المدنيه التي تحتاج الى سرعه في الفصل فيها وكان عمل صاحبها في السوق فعرف بصاحب السوق.أن وظيفة المحتسب وجدت لحاجة المجتمع الاسلامي لها فقد مورست منذ أيام الرسول (ص) فكان الرسول يمنع أعمال الغش وقد عين سعيد بن سعيد بن العاص على سوق مكه واستمر العمل في هذه المهنه زمن الخلفاء الراشدين الاربعه فكان عمر بن الخطاب يتجول في السوق ويضرب على ايدي الغشاشين وفي عهد بني أميه تم أشغال هذه الوظيفه اي صاحب السوق في الكثير من الولايات الاسلاميه وقد ظهر منصب المحتسب كوظيفه رسميه ذات شروط وصلاحيات في العهد ألعباسي فأخذت شكلها النهائي وكان مقر المحتسب في مكان مرتفع بالسوق يسمى الدكّه وعدته السوط والدره والطرطور.

ب‌- من مهام المحتسب :

1- مراقبةالتجار وارباب الحرف

2- مراقبة الاسعار والموازين

3- مراقبة العبادات مثل الصلاة والصوم

4- مراقبة الاخلاق العامه كمنع شرب الخمره وتعاطي السحر ومضايقة النساء

ج- من العقوبات التي كان المحتسب يفرضها:

1- الحبس –كسجن المخالف

2- اتلاف البضاعه الفاسده او مصادرتها

3- الضرب والتوبيخ.

4- التشهير والتجريس بان يطوف الغشاش في البلد حاملا جرسا ويقول انا غششت وها انا اعاقب

5- تعتبر محكمة المظالم من مؤسسات النظام القضائي الهامه في الدوله الاسلاميه.

أ‌- ماذا نعني بمحكمة المظالم؟وضح مبينا نشأتها

ب‌- بين الشروط التي يجب ان تتوفر في قاضي المظالم؟

ج- بين انواع القضايا التي كان ينظ فيها كل من القاضي العام وقاضي المظالم ؟

د- أشرح اربعا من صلاحيات قاضي المظالم التي تبين ان قضاء المظالم كان بمثابة محكمه عليا ثم بين كيف ساهم هذا النوع من القضاء في تحقيق العداله الاجتماعيه؟

الجواب-

أ‌- محكمة المظالم هي بمثابة محكمة عليا كانت تنظر في قضايا ضد شخص من علية القوم وفي القضايا التي يعجز القضاة العاديون في الفصل فيها ,فنشأت محكمة المظالم بهدف وقف تعدي ذوي الجاه والحسب والنسب على الرعيه ونظرا لاهمية هذه المحكمه كان الخليفه يرأسها بنفسه او وزير التفويض او قاضي جليل الشان .وكان علي بن ابي طالب اول من جلس للنظر في تظلمات الناس لكنه لم يحدد اياما خاصه لذالك اما مؤسس محكمة المظالم فهو الخليفه الاموي عبد الملك بن مروان فقد حدد اياما خاصه لتحري شكاوى المظلومين وقد تشكل ديوانا خاصا بهذه المحكمه في العهد العباسي.

ب‌- هي شروط القضاء العاديه منها الذكوره والعداله وسلامة الحواس والحريه ولكن يضاف اليها ان قاضي المظالم يجب ان يكون شخص قوي ذي هيبه كثير الورع قليل الطمع.

ج- القاضي العادي ينظر في القضايا المتعلقه بالدين مدنيه وجزائيه أما قاضي الحسبه فينظرفي قضايا السوق والاداب العامه بينما قاضي المظالم يفصل في القضايا المدنيه والجنائيه التي يعجز عنها القضاء العادي لعلو قدر المتهم او يبت في قضايا مستأنفه من القضاء العادي او الحسبه.

د- تتلخص صلاحيات قاضي المظالم بما يلي:-

1- مراقبة كتاب الدواوين أي المدخولات والمصروفات

2- النظر في تعدي الولاة والحكام على الرعيه.

3- رد الغصوب – أي الاموال المغتصبه من اصحابها دون وجه حق. وبذالك انعكست العداله الاجتماعيه عن طريق تحقيق مبدأ المساواه امام القانون بين جميع افراد الشعب ومحاكمة ذوي الحسب والنسب وارجاع الحقوق الى اصحابها وهذه الثلاث مؤسسات القضاء والحسبه والمظالم كانت بمثابة لوحه الفسيفساء الكاملة التي حققت العداله وادت الى بلورة مجتمع مستقر ومطمئن.

10- أعتبر بيت مال المسلمين أعلى مؤسسة ماليه ظهرت في الدوله الاسلاميه.

أ‌- ماذا نعني ببيت مال المسلمين؟ وضح مبينا كيف نشأ.

ب‌- أشرح اربعه من واردات بيت المال؟

ج- أشرح اربعه من المجالات التي صرفت فيها اموال بيت مال المسلمين ؟

الجواب-

أ‌- نعني بيت المال خزينة الدولة ، التي توضع فيها الاموال من مواردها المختلفة كالجزية والخراج والزكاة
إلى غير ذلك.فبيت المال اشبه بوزارة المالية في ايامنا.وكان وكان سيدنا عمر بن الخطاب اول من انشأ بيت المال بعد ان كانت الاموال توضع في المسجد او عند كبار الصحابه زمن الرسول (ص) وزمن ابي بكر ويعود سبب انشاء بيت المال بسبب الفتوحات الاسلاميه وازدياد دخل الدوله زمن امير المؤمنين عمر بن الخطاب,
لقد اعتبر بيت المال في العصر الراشدي ملكا عاما للمسلمين ولكل مسلم نصيب فيه لكن خلفاء بني اميه وبني العباس أعتبروا بيت المال ملكا خاصا بهم يتصرفون به كيفما يشاؤون .

ب‌- من موارد بيت المال :

1- الجزيه او ضريبة رؤوس وتفرض على اهل الذمه مقابل حماية المسلمين لهم ولاعراضهم وممتلكاتهم وهي بمقدار 48 درهما تؤخذ من الاغنياء و24 درهما من متوسطي الحال و12 درهما من الفقراء كما ان الجزيه لا تؤخذ من الشيوخ والاولاد وذوي العاهات .

2- الخراج- وهي ضريبه كانت تفرض على الارض التي تركها المسلمين الفاتحين مع اصحابها او التي حصل عليها المسلمين من اعدائهم دون قتال على ان يدفعوا خراجها كانت هناك ارض عشريه أي تؤخذ من المسلمين ضريبه عليها بمقدار العشر من المحصول او المساحه.

3- الزكاة- وهي ضريبه اجتماعيه نقديه او عينيه يدفعها المسلم الذي يملك فوق حاجته الاساسيه لتعطى للذي لا يملك وتوزع مبالغ الزكاة على ثماني جهات وهم الفقراء والمساكين والعاملين عليها وابن السبيل ولتحرير الرقيق والمدينين وعلى الجهاد .وهدف الزكاة تحقيق العداله وتقليص التفاوت الطبقي ,اما مصادر الزكاة فكانت فهي 1- زكاة التجاره وزكات الزرع وزكاة الكنز الدفين وزكاة المواشي والذهب والفضه

4- العشور: وهي ضريبه تجاريه جمركيه تفرض بنسبة 10% على بضائع التجار الاجانب الذين يفدون للتجاره في ديار الاسلام كما انها كانت تفرض على اهل الذمه بمقدار نصف العشر وعلى المسلمين ربع العشر الا اذا دفع المسلم زكاة تجارته وكانت تؤخذ مره واحده في السنه.

ج- يمكن ايجاز مصروفات بيت المال بما يلي:

1- دفع رواتب القضاة والولاة والعمال وصاحب بيت المال وغيرهم من موظفي الدوله.

2- دفع رواتب الجنود والقواد.

3- الانفاق على حفر الانهار واصلاح الجاري وحفر الترع الزراعيه.

4- شراء المعدات الحربيه ولوازم الجنود المختلفه.



11- أنشأ العرب المسلمون عدة مدن خارج الجزيره العربيه مثل القاهره ,سامراء ,بغداد والكوفه.

أ‌- أشرح ثلاثة اسباب دفعت المسلمين الى اقامة مثل هذه المدن؟

ب‌- أشرح ثلاثه معالم تتميز بها المدينه الاسلاميه في مجالات مختلفه؟

ج- اختر احدى المدن المذكوره اعلاه , واشرح دافعا واحدا لاقامتها ومميزا واحدا لها؟

الجواب-:

أ‌- الاسباب تتلخص بما يلي:-

1- الفتوحات الاسلاميه – لاستمرار عملية الفتوحات بهدف نشر الاسلام خارج الجزيره العربيه ,اقام المسلمون معسكرات للجيش على حدود الصحراء لتسهيل عملية الامداد العسكري وشيئا فشيئا تحولت هذه المعسكرات الى مدن مثل الكوفه والبصره والفسطاط.

2- أقامة مركز للخلافه لتثبيت حكم المسلمين في البلاد المفتوحه ولتكون مركزا اداريا لادارة الدوله الاسلاميه مثل بغداد والقيروان

3- اقامة مدينه مع تخطيط مسبق بحيث تصبح مركزا تجاريا وحضاريا مثل بغداد

4- اقامة مدينه بحيث تكون مأوى لجنود الخليفه ولتخفيف االضغط على المدينه الام كما حدث عندما بنى الخليفه المعتصم مدينة سامراء لتكون ماوى لجنوده وغلمانه ومواليه من الاتراك.

ب‌- من اهم معالم المدينه الاسلاميه ما يلي:-

1- المسجد- لقد بني مسجد الرسول من جذوع النخل وغطي بسعف النخيل وقد تطور الجامع في العهد الاموي والعباسي بتأثير الحضاره البيزنطيه والفارسيه وغيرها فاضيفت له القبه والماذنه وزين بالداخل بالرخام والفسيفساء وقد لعب المسجد دورا بارزا في الحياة السياسيه والاجتماعيه والثقافيه في الاسلام فشكل المسجد برلمانا للنقاش ومجلسا للقضاء ومدرسة لتعليم الصبيه وجامعه لتعليم امور الدين ودار عبادة .

2- السوق وهو عصب الحياة الاقتصاديه في المدينه وكان السوق يقام بجانب الجامع واصبح فيما بعد مقسما الى عدة اسواق مختلفه تسمى حسب السلعه او المهنه مثل سوق العطارين وسوق الذهب والحرير والرقيق وكانت هناك نقابات مهنيه تحافظ على مصالح كل مهنه .

3- الحمامات :وقد وجد المسلمون الحمامات في المدن الرومانيه المفتوحه مثل الاسكندريه لكنهم لائموا هذه الحمامات للطابع الاسلامي فازالو منها التماثيل ,وكانت هناك حمامات شعبيه للعامه حمامات خاصة لعلية القوم.

ج- بغداد- كان الخليفه العباسي ابو جعفر المنصور الباني لمدينة بغداد وقد وضعها في اقرب نقطه بين نهري دجله والفرات لتكون عاصمه للدوله وكان الهدف الاساسي من بنائها لتكون معسكرا للجند ومركزا اداريا للموظفين وقد بناها بشكل دائري يحيطها ثلاثة اسوار واربع ابواب رئيسيه هي باب الكوفه وباب الشام وباب البصره وباب خراسان وبهدف تحصينها الاضافي اقام المنصور مدينة الرصافه على الضفه الشرقيه لدجله والكرخ الى الجنوب الغربي من بغداد التي نقل اليها اسواق بغداد لكي لا يتسلل الجواسيس الى بغداد بزي التجار واشتهرت بغداد باسواقها ومركزها التجاري والعلمي والاداري وكان قصرر الخليفه في الوسط وحوله معسكرات الجنود وقسمت المدينه الى نواحي والجامع الكبير في الوسط وكان النهران يشكلان عائقا مائيا امام الاعداء وخط مواصلات بحريه تربط المدينه مع العالم الخارجي واصبحت بغداد مدينه عالميه يقصدها الزوار والباحثين من كل اقطار العالم , وقد سميت بغداد بعدة اسماء منها مدينة السلام والمدينه المدوره والزوراء والمنصوريه

12-أختلفت مكانة الموالي من عصر الى عصر اثناء الحكم الاسلامي؟

أ من هم الموالي؟وضح

ب- بماذا تميزت مكانتهم اثناء العصر الاموي؟

ج- ما هو التغيير الذي طرأ على مكانة الموالي في العصر العباسي الاول ؟ أشرح

الجواب-

أ‌- الموالي مفردها مولى وتعني في اللغه الرب او المالك وتطلق على الناصر والحليف والشريك والسيد والعبد المطلق .وبعد الفتوحات الاسلاميه اصبحت كلمة الموالي تعني المسلمين من غير العرب وكانوا اسرى حرب أعتقوا فاصبحوا موالي فقد اقترن اسلامهم بدخولهم في خدمة العرب وتحافهم معهم فاصبحوا موالي حلف وموالاه ,ولما كان غالبية الموالي في الدوله الاسلاميه من الفرس صارت كلمة مولى مرادفه لكلمة فارسي.

ب‌- لقد كان الموالي يتولون في الدوله الامويه بعض الوظائف التي لا تحتاج الى شرف وعصبيه , وقد تكاثر عددهم بأزدياد الفتوحات الاسلاميه ,وقامت على اكتافهم النهضه التجاريه والصناعيه وكانت لهم مساهمه في الفتوحات الاسلاميه كفتح الاندلس على يد طارق بن زياد ولكن بالرغم من ذالك فقد الموالي العداله الاجتماعيه في الدوله الامويه ,فقد حرموا من الزواج بالعربيات ومن ركوب الخيل ولم يدرجوا في ديوان الجند, واحيانا أرغموا على دفع الجزيه رغم كونهم مسلمين.فادى ذالك الى ظهور نقمه لدى الموالي عبروا عنها بنضال فكري اجتماعي ضد التفرقه عرف باسم الشعوبيه وهذا النضال دافع به الموالي عن انفسهم ضد التعصب الاموي العربي مما دفع بالموالي الى الانضمام الى الثوره العباسيه التي قضت على الدوله الامويه.

ت‌- لقد قامت الدوله العباسيه على اكتاف الموالي مما رفع من مكانتهم فاصبحوا من حاشية الخليفه ورجالات دولته .ولبراعة الموالي في الشؤون الاداريه فقد اعتمد عليهم بنو العباس في تنظيم شؤون الدوله الادارية فنظموا دواوينها وصار منهم الوزراء والقواد والكتاب والحجاب ,فمن الوزراء البرامكه الذين حازوا على سطوة كبيره في خلافة هارون الرشيد وكان الخليفة المعتصم قد اسس ديوانا خاصا بهم سماه ديوان الموالي والغلمان وبنى لهم مدينه خاصة بهم دعيت بسامراء ,فاستطاع الاتراك الموالي من السيطره على الحكم في اواخر العهد االعباسي ثم سيطر البويهيون على السلطه الفعليه وتبعهم السلاجقه

13- لقد شكل الموالي عنصرا هاما وساهموا مساهمه فعاله في تشكيل الحضاره الاسلاميه.

أ- من هم الموالي؟

ب- أشرح ثلاثة عوامل ساعدت في ازدياد النفوذ السياسي في العهد العباسي؟

ج- بين المكانه التي وصل اليها البرامكه في عهد الرشيد ,ثم تطرق الى ثلاثة عوامل ادت الى نكبتهم ثم تحدث عن مثال واحد يظهر ازدياد نفوذهم في العهد العباسي؟

الجواب-:

أ‌- راجع البند أ من السؤال السابق

ب‌- يمكن ايجاز العوامل التي ساعدت في ازدياد النفوذ السياسي للموالي في العهد العباسي بما يلي:

1- مشاركة الموالي في الثوره العباسيه ضد الحكم الاموي بشكل فعال ومن قواد الثورة العباسيه مما ادى الى زوال الدوله الامويه وقيام الدوله العباسيه على انقاضها.

2- براعة الموالي في الحرف والامور الماليه مما جعل بنو العباس يعتمدون عليهم في ادارة شؤون بلادهم حتى اصبحت الخلافه العباسيه تتميز بالطابع الفارسي ومن الموالي كان الوزراء والامراء والحجاب والكتاب.

3- عدم ثقة بعض الخلفاء بالعنصر العربي خاصة بتأثير زوجاتهم أو أمهاتهم اللواتي لم يكن عربيات وانما فارسيات اوتركيات كما فعل المعتصم عندم وضع ديوان الموالي والغلمان للاكثار من الموالي الاتراك حتى سيطروا على الحكم في العصر العباسي الثاني.

ج- أرتفع شأن الموالي كثيرا في عهد هارون الرشيد فقد فوض الموالي من البرامكه حكم الدوله وسلمهم خاتم الخلافه فاصبحوا يعينون الولاة والعمال ويتصرفون باموال بيت المال كيفما يشاؤون ,اما الاسباب التي دفعت الرشيد الى القضاء على البرامكه فتتلخص بما يلي:

1- ميول البرامكه نحو العلويين الشيعه في حين ان مذهب الدوله الرسمي كان سني.

2- تسلط البرامكه على بيت المال وامتلاكهم الضياع والقصور الفخمه وسياسة صرف الاموال والتبذير دون حساب .

3- أظهار ميولهم الفارسيه وكراهية زبيدة زوجة الرشيد لهم لتفضيلهم المأمون على الامين .

14- كانت الدواوين أساس الجهاز الاداري في الدوله الاسلاميه .

أ‌- ما هو الديوان؟

ب‌- أشرح ثلاثه من الاسباب التي ادت الى أنشاء الدواوين في الدوله الاسلاميه؟

ج- أشرح عن ديوانين ظهرا في العهد الاموي وديوانين ظهرا في العهد العباسي؟

د- بين التطورات التي طرأت على مؤسسة الديوان في العهد الاموي و العباسي؟

الجواب-

أ‌- ألديوان كلمة أما عربيه فقد قال عبدالله بن عباس ألشعر ديوان العرب واما فارسيه من الاصل ديفان ومعنى ديوان ألسجل أو ألدفتر واصبحت الكلمه تطلق مجازا على المكان الذي يوضع به الديوان ويقول الماوردي ان الديوان موضع لحفظ ما يتعلق بحقوق السلطنه من الاعمال والاموال ومن يقوم بها من الجيوش والعمال.

ب‌- يمكن تركيز الاسباب التي ادت الى نشأة الدواوين في :-

1- أتساع رقعة الدوله وضرورة ضبط امورها عن طريق ايجاد مؤسسات تساعد الخليفه في ادارة الدوله وتنظيم شؤونها.

2- أزدياد دخل الدوله على اثر الفتوحات وضرورة تنظيم اموال الدوله وتسجيل المدخولات والمصروفات في بيت المال

3- ألحاجه الملحه الى تنظيم الجيش وتسليحه ودفع رواتب الجنود.

ج- من الدواوين التي نشأت في العهد الاموي:

1- ديون الخاتم – ويعني طي الرساله والصاقها بالشمع او الطين الاحمر ثم وضع نقش خاتم الخليفه على الشمع او الطين قبل ان يجف ومن ثم تترك الرساله حتى تجف فأذا فتحت الرساله قبل ان تصل صاحبها عرف ذالك وفيما بعد تم الاحتفاظ بنسخه عن الرساله الاصليه في الديوان بهدف منع التزييف وكان معاويه بن ابي سفيان من وضع هذا الديوان .

2- ديون الطراز- الطراز هو رسم اسماء الخلفاء والامراء او علامات تختص بهم على اطراف ثيابهم الرسميه وقد اخذ الامويون ذالك عن البيزنطيين.

أما الدواوين التي نشأت في العهد العباسي:

1- ديوان ألازمه- أنشأه الخليفه ألمهدي وكان عباره عن دائرة محاسبه تشرف على اعمال الدواوين الكبيره هدفها التدقيق في الحسابات وكان هناك ديوان زمام الازمه وكان صاحبه يشبه وزير الماليه في عصرنا الحالي فهو يجمع المدخولات كلها والمصروفات كلها فيقيم الموازنه .

2- ديوان الموالي والغلمان-أنشأه المعتصم بهدف تسجيل اسماء مواليه وغلمانه من الاتراك والاهتمام بالاستكثار منهم.

د- في العهد الاموي أزدادت عدد الدواوين لاتساع رقعة الدوله ولزيادة عدد السكان والقوميات والديانات وفي عهد عبد الملك بن مروان تم تعريبها بعد ان كانت تكتب بلغات السكان المحليه لقلة خبرة العرب بامور الاداره, أما في العهد العباسي فقد اخذت الدواوين شكلها النهائي فجمعت في دفاتر وسجلات بعد ان كانت صحفا مبعثره واصبح يعهد كل ديون الى مدير يسمى الرئيس وكانت تتم مراقبتها على يد مشرفين يرفعون التقارير الى الخليفه وفي القرن العاشر ميلادي انقسمت الدواوين الى ما يشبه وزارتين أحداهما للداخليه وهي ديون الاصول والاخرى للماليه وهي ديوان الازمه ثم انقسم كل ديوان كبير الى عدة دواوين ومنذ عهد الخليفه المعتضد اصبحت الدواوين في بغداد تغلق يومي الجمعه والثلاثاء.

15- مع تطور الاداره في الدوله الاسلاميه ظهرت وظائف جديده منها وظيفة الحجابه.

أ‌- ماذا نعني بوظيفة الحجابة؟وضح

ب‌- أشرح ثلاثة اسباب دفعت الخلفاء الامويين الى انشاء وظيفة الحاجب؟

ج- أشرح التطورات التي طرأت على وظيفة الحاجب ومكانته في الدوله العباسيه؟

الجواب-:

أ‌- كان معاوية بن ابي سفيان اول استحدث وظيفة الحجابةعن طريق وضع حاجب على باب قصره لينظم أستقبال من يرغب في مقابلته ,فوظيفة الحاجب اذا هي حجب الخليفه عن الناس وادخال من يرغب الخليفه في مقابلته ثم تطورت الحجابه فصارت مهمة الحاجب ترتيب المراجعين لمقابلة الخليفه مراعيا مركزهم الاجتماعي والاقتصادي والسياسي.

ب- ‌من أسباب انشاء وظيفة الحجابه-:

1- السبب الامني- ان استيلاء الامويين على الخلافه جعلهم يخشون على انفسهم ,خاصة بعد محاولة الخوارج الفاشله لقتل معاويه ,وهكذا كان الحاجب بهدف تأمين سلامة الخليفه .

2- السبب الاداري- ان اتساع رقعة الدوله وازدياد عدد سكانها وابتعاد الخلافه الامويه عن البساطه وتحول الخلفاء الى ملوك جعلهم يستخدمون الحاجب لتنظيم استقبال الاعداد المتزايده من الرعيه لمقابلة الخليفه .

3- على اثر تحول الخلافه الامويه الى خلافه ملكيه تبنت مظاهر الابهه التي تميز بها القياصره جعل بنو اميه يتخذون الحاجب كمظهر من مظاهر العظمه اسوة بالروم البيزنطيين.

ج- في الدوله العباسيه نشأ حاجبان أحدهما لدار الخاصه والاخر لدار العامه ,اما دار العامه فيقابل بها الخليفهالشعراء والتجار وعامة الرعيه ودار الخاصه يقابل فيها الخليفه الوزراء والولاة واصحاب الدواوين
وطبقة الاشراف من ال بيت وغيرهم من وجهاء الدوله.
أرتفعت مكانة الحاجب في الدوله العباسيه ,فصار يتدخل في امور الدوله ويستبد بالنفوذ دون الوزير مثل
الفضل بن ربيع الذي أخلف الامين مع اخيه المأمون ,وقد الزم الحاجب اصحاب الدواوين بالرجوع اليه
في امور الدوله ,خاصة في عهد الانحطاط.

16- الوزاره في الدوله العباسيه.

أ- تحدث عن تطور الوزاره في الدوله الاسلاميه حتى العهد العباسي الاول؟

ب-ماذا نعني بكل من وزارة التفويض ووزارة التنفيذ؟وضح

ج-بين ثلاثه من الشروط التي يجب ان تتوفر في وزير التفويض؟

د- تحدث عن ثلاثه من صلاحيات وزير التفويض؟

ألجواب-

أ- لقد أعتبر المستشرقون أبا بكر الصديق وزيرا للنبي (ص) لان الرسول (ص) كان يستشيره في الكثير من الامور ,فكان ابو بكر يرافقه في تجواله وترحاله وهكذا كان الحال مع عمرو في خلافة ابي بكر فقد سلمه ابو بكر مهمة القضاء ,وهكذا استمر الامر مع عثمان وعلي لكل كان معاونين لكن هذه الاستشاره لم ترتقي لتكون وزاره بل مجرد مساعدين .وفي الدوله الامويه أستعان الخلفاء بعدد من كبار الولاة لترسيخ امور الدوله والحكم كمساعدي معاويه وهم عمر بن العاص وزياد بن ابيه والمغيره بن شعبه والحجاج بن يوسف الثقفي مساعد عبد الملك بن مروان وابنه الوليد فكان هؤلاء اشبه بالوزراء لكن بني اميه كانوا يدعون انهم اجل واسمى من ان يتخذوا وزراء لهم فهم قادرون على ادارة شؤون الدوله دون مساعده,لكن هذه لم تكن الحقيقه كما اسلفنا.
في العهد العباسي ظهرت الوزاره كمؤسسه رسميه ثابتة المعالم وقد اخذها العباسيون عن الفرس والبيزنطيين وكان اول وزير في الاسلام هو ابو سلمه الخلال استوزره السفاح ثم ما لبث ان قتله وفي خلافة ابو جعفر المنصور تم استيزار ابا الجهم ثم قام المنصور بسمه ,في هذه المرحله كان الرجال يخشون من تسلم مهام الوزاره بسبب مقتل الوزراء ابو سلمه وابا الجهم.اما قمة الوزاره فكانت في عهد الخليفه هارون الرشيد الذي اتخذ من العائله البرمكيه وزراء وسلمهم خاتم الخلافه وبذالك فوض لهم النظر في جميع امور الدوله حيث عينوا الموظفين وجبوا الاموال وعلت مكانتهم ثم قام الرشيد بقتلهم في الحادثه المعروفه بنكبة البرامكه.

ب- وزارة التفويض (ألسيف) هي الوزاره المفوضه من قبل الخليفه لادارة لادارة شؤون الدوله مع صلاحيات واسعه جدا حتى استبد الوزير بالحكم كوزارة يحيى بن خالد البرمكي وجعفر بن يحيى .
أما وزارة التنفيذ (القلم) فأنحصرت مهامها في تنفيذ الاوامر والتعليمات الصادره اليها من قبل الخليفه .

ج- شروط الوزاره:

1- الاسلام مطلوب في وزارة التفويض وغير مطلوب في وزارة التنفيذ

2- العلم بالشرع الاسلامي وحدوده مطلوب في وزارة التفويض وغير مطلوب في وزارة التنفيذ

3-المعرفه بأمري الحرب والخراج مطلوب في وزارة التفويض وغير مطلوب في وزارة التنفيذ

4- الحريه مطلوبه في وزارة التفويض وغير مطلوبه في وزارة التنفيذ

د- صلاحيات وزير التفويض:

1- مباشرة الحكم والنظر في المظالم .

2- تسيير الجيوش وتدبير الحروب.

3- تعيين الولاة والموظفين وتسليمهم مهام وظائفهم.

4- التصرف بأموال بيت المال.

17 -تعتبر الوزاره من اهم مؤسسات الدوله الاسلاميه.

أ‌- تحدث عن ماهية العلاقه بين كل من وزير التفويض وألخليفه؟

ب- ‌أشرح الشروط التي يجب ان تتوفر في وزير التفويض ثم بين المهام التي وكلت اليه؟

ج- ما هي التغييرات التي طرأت على مكانة الوزير في العصر العباسي الثاني؟

الجواب-:

أ- كان وزير التفويض يعين من قبل الخليفه ,مفوضا لادارة شؤون البلاد بأسمه وقد بلغت وزارة التفويض أوجها في عهد الخليفه هارون الرشيد عندما فوض هارون الرشيد البرامكه حكم الدوله لكن الرشيد عاد وقضى عليهم بسبب ازدياد سطوتهم في الحادثه المعروفه بنكبة البرامكه,ولكن رغم الصلاحيات الواسعه التي تمتع بها وزراء التفويض فقد كانت هناك امور تحدد من سلطتهم منها :

1- يجوز للخليفه عزل وزير التفويض وابطال اعماله.

2- لا يجوز لوزير التفويض التدخل في ولاية العهد .

3- يحق للخليفه عزل من ولاه الوزير ولا يحق للوزير عزل من ولاه الخليفه.

ب‌- راجع البندين (ج) و (د) من السؤال السابق.

ج- لقد تضعضعت أحوال الوزاره في العصر العباسي الثاني لعدة اسباب منها:

1- أزدياد نفوذ القاده العسكريين وضعف مركز الخليفه.

2- ظهور وظيفه جديده تعلو على وظيفة الوزير وهي وظيفة امير الامراء .

3- سيطرة القادة البويهيين الشيعه على الحكم السني عام 946م واتخاذهم وزيرين في ان واحد مما ادى الى نزاع بينهما ,ومما زاد من تدهور مكانة الوزير أقدام البويهيون على ضرب وزرائهم وتعذيبهم , ثم ان سياسة المصادرات والتضمينات زادت الطين بله فالتضمينات كانت تعني ضمان مبلغ مالي لخزينة الدوله للحصول على الوزاره وهكذا انتشرت الرشاوى والفساد في الوزاره اما المصادرات فتعني الاستيلاء على اموال الوزراء وكتابهم بعد عزل الوزير من منصبه وقد حدث ذالك نتيجة العجز في خزينة الدوله.

4- ظهور وظيفة السلطان زمن السلاجقه الاتراك مما ادى الى القضاء نهائيا على ما تبقى من نفوذ للوزراء.

19- أنتشرت تجارة الرق في المجتمع الاسلامي ,وخاصة في العهد العباسي.

أ‌- أشرح ثلاثة من مصادر الرق في المجتمع الاسلامي؟

ب‌- اشرح اربعةحقوق تمتع بها الرق في الدوله الاسلاميه؟

ج- اشرح ثلاثة عوامل ساعدت على انتشار الرق بشكل واسع في العهد العباسي الذهبي؟

د- أذكر واشرح ثلاثة طرق لتحرير الرقيق؟

ألجواب-:

أ‌- من مصادر الرق في الاسلام ما يلي:

1- الحرب المشروعه فمن وقع اسيرا من الرجال والنساء اصبح ملكا لاسره .وقد كثر الرقيق بتكاثر الفتوحات الاسلاميه في بلاد الشام وبلاد فارس والبلدان الاخرى.

2- أولاد الرقيق ارقاء أي ان الجاريه التي تلد من رقيق ملم لسيدها ولدها يصبح رقيقا بشكل مباشر.

3- الشراء من الخارج حيث كانت هناك اسواق لبيع الرقيق خاصة في بغداد

ب‌- لم يحرم الاسلام الرق وانما دعا الى تحريره ومنحه حقوق عديده أهمها:

1- حق الحياة فلا يجوز للسيد قتل رقيقه

2- حق الحصانه العائلية فلا يجوز للسيد ان يفرق بين العبد وزوجه

3- حق النفقه يجب على السيد الانفاق على ارقائه من طعام وملبس ومأكل

4- حق الحصانه الجسديه أي ممنوع تشويه جسم الرقيق

ج-تتلخص العوامل التي ادت الى انتشار الرق بشكل واسع في العهد العباسي الذهبي بما يلي:

1- الازدهار الاقتصادي الذي شهده العهد العباسي وارتفاع مستوى المعيشه مما دفع بالمسلمين الى الاستعانه بالرقيق في الاعمال المنزليه وغيرها

2- ولع بعض الخلفاء العباسيين في اقتناء الجواري والغلمان امثال الرشيد والامين والمامون فالشعب كما يقولون على دين ملوكهم.

3- الاختلاط الواسع بالشعوب الاخرى مثل الفرس والاوروبيين والهنود جعل المسلمين يقلدونهم في اقتناء الرقيق كما ان ملكية الرقيق من جواري وقيان كانت تدل على مكانة مالكهم الاجتماعيه .

د- من طرق تحرير الرقيق التي نص عليها الاسلام ما يلي:

1- المكاتبه وهي بان يلتزم العبد باتفاق مكتوب على دفع مبلغ معين من المال لسيده خلال فتره محدده يصبح بعد تسديده حرا

2- التدبير بان يقول السيد لعبده انت دبر بعدي أي حر بعد وفاتي .

3- زواج الامه من حر مما يجعلها حرة هي واولادها بعد وفاة سيدها.

20- لقد حاول الاسلام الحد من ظاهرة الرق والاتجار به.

أ‌- ما هو موقف الاسلام من الرق والاتجار به؟

ب‌- بين مجالين حاول بهما الاسلام الحد من ظاهرة الرق؟ وضح

ت‌- بين ثلاثة حقوق للسيد على رقيقه (واجبات الرقيق)؟

ألجواب-:

أ‌- موقف الاسلام من الرق.

أذا كان الاسلام لم ينص على الغاء الرق لعدم ملائمة الظروف الاجتماعيه والاقتصاديه ,ولكونه متجذرا في المجتمع منذ العهد الجاهلي, فأنه لم يشرعه ,وانما شرع التحرير وحض عليه ووسع اسبابه ,فمهد بذالك لالغائه وقد جعل الاسلام العتق فريضه من فرائض التكفير عن الذنوب ,فأوجبه على من يحنث بيمينه أو يقتل خطأ أو يفطر رمضان متعمدا وجعله من مقاصد التقرب الى الله ,كذالك منح الاسلام الرقيق حق افتداء نفسه بالمكاتبه على نحو ما كان معروفا بالجاهليه وكان بأستطاعة السيد ان يوصي بتحرير عبده بعد موته كذالك جعل عتق الرقاب من مصارف الزكاة ,وكان الرقيق في المجتمع الاسلامي يتمتع بحرمة الحياة وحرمة الكرامه الانسانيه وحرص الاسلام على تكريم الرقيق ,فقد اوجب انفاق السيد على عبده وان لا يكلفه مالا يطيق وعلى عدم تشويهه او التعرض لشرفه ,وكان ينظر الى تجارة الرق نظرة احتقار ,حتى انه عندما كان أحد الناس يريد شتم شخص ما فيقول له ايها النخاس الكذاب ,وكان مما قاله امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ,كيف استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار ,مما يدل على النظرة السيئه التي كان ينظر بها الى الاستعباد.

ب‌- طريقتين للحد من ظاهرة العبوديه-:

1- حرم الاسلام استرقاق بعض الاشخاص ,مثل المسلمين والرجال الاحرار من العرب والمعاهدين.

2- حث الاسلام على تحرير الرقيق بشتى الطرق منها التدبير والمكاتبه والتكفير عن الذنوب (انظر الجواب سؤال (1) الجواب –د

ت-

1- على الرقيق طاعة سيده في الامر والنهي الا في معصية الله .

2- على الرقيق حفظ وصيانة مال سيده لأنه راع فيه

3- للسيد بيع رقيقه أو جاريته.

4- للسيد حق تأديب رقيقه على تركه الواجب او فعله المحرمات.

5- للسيد حق استخدام رقيقه للعمل عند غيره بما يرضي الله لقاء مال يأخذه.

21- يمكن تقسيم المجتمع الاسلامي الى طبقات وفق معايير أجتماعيه ,اقتصاديه دينيه وسياسيه.

أ‌-ما هي نظرة الاسلام للطبقيه؟

ب- وضح المعايير التي تم بموجبها تقسيم المجتمع الاسلامي الى طبقات؟

ج‌- بين طبقات المجتمع الاسلامي ثم أشرح عن ثلاثه منها؟

ألجواب-:

أ‌- نظرة الاسلام كدين للطبقيه هي ,ان الاسلام لا يعترف بوجود طبقات بين افراد المجتمع المسلم فالمسلمين اخوة كاسنان المشط ولا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى , أي ان كل المسلمين سواسيه امام الله ,لكن المجتمع المسلم كغيره من المجتمعات افرز عن وجود تفاوت اجتماعي واقتصادي بين افراده مما دعى بعض المفكرين الى تقسيمه الى طبقات وفق معايير مختلفه .

ب- المعايير- ديني: مسلمون ,نصارى ويهود (اهل الكتاب) .قومي: عرب وغير عرب ,فهناك عرب مسلمون ومسلمون غير عرب (موالي) وعرب غير مسلمين (يهود ونصارى) وهناك غير عرب وغير مسلمين كالاشوريين . سياسي: وهم الخاصه التي بيدهم السلطه السياسيه والعامه وهم المحكومين من الرعيه. أجتماعي أقتصادي: كما سنشرح لاحقا.

ج‌- طبقات المجتمع العباسي- 1- طبقة الحكام 2- طبقة رجال الدين 3- طبقة ارباب السيوف 4- طبقة ارباب القلم 5- طبقة اصحاب المهن والحرف من سكان المدن 6- طبقة الفلاحين 7- طبقة الرقيق.

1- طبقة الحكام – في العهد الراشدي والاموي كانت هذه الطبقه تتشكل من العرب ,بشكل اساسي أما في العهد العباسي فصارت هذه الطبقه تشمل على الموالي والعرب وذالك على اثر مساهمة الموالي في الثوره العباسيه كما وضمت هذه الطبقه افراد عائلة الرسول (ص) أي الاشراف وفي نهاية العهد العباسي وعلى اثر ضعف الخلافه سيطر القاده الاتراك والبويهيون والسلاجقه على الحكم فاصبح هؤلاء عماد هذه الطبقه.

2- طبقة رجال الدين- وهم قوام المساجد والقراء والفقهاء والخطباء وقد ظهرت هذه الطبقه لحاجة المسلمين اليها للقيام بواجباتهم الدينيه ولشرح ما هو مبهم او طارئ على الدين وكان هؤلاء من مختلف الاجناس والقوميات.

3- طبقة ارباب السيوف- أي الجنود والقواد ,كان معظم هؤلاء خلال العهد الراشدي والاموي من العرب ولكن في العهد العباسي اصبح معظم افراد هذه الطبقه من الموالي وصارت لهم امتيازات خاصه وفي العهد العباسي الثاني سيطرت هذه الطبقه على مقاليد الحكم في الدوله.

4- طبقة ارباب القلم- كان افراد هذه الطبقه من اهل الذمه والموالي لانهم كانو يجيدون مهنة الكتابه اكثر من العرب ,ولكن بعد ان عرب عبدالملك بن مروان الدواوين نحى الخليفه غيرالعرب ووضع مكانهم عربا وازداد عدد الكتاب فصار منهم كاتب الرسائل وكاتب الخراج وكاتب الجند وغيرهم ولخطورة عمل الكاتب لاتطلاعه على اسرار الخليفه كان الخلفاء يولون هذه الناصب لذوي اقربائهم أو خاصتهم وكان على الكاتب ان يكون حليما فهيما مقداما عادلا كتوما للاسرار وفي العهد العباسي استقلت الكتابه وعهد بها الى الوزراء .

5- طبقة اصحاب المهن والحرف- لقد شكل الموالي واهل الذمه اساس هذه الطبقه لمعرفتهم بالمهن والحرف اكثر من العرب ولان الخلفاء عملواعلى تفرغ العرب للعمل الحربي كما ان العرب البدو كانت تحتقر التكسب من المهن والحرف والزراعه انما كان اهتمامهم بالفروسيه وتربية المواشي والتجاره.

6- طبفقة الفلاحين- كان افراد هذه الطبقه من سكان البلاد المفتوحه ,لانه كان على العرب التفرغ للعمل الحربي ,كما فعل الخليفه عمر بن الخطاب عندما ترك ارض السواد في العراق مع اصحابها على ان يدفعوا خراجها ,ويتفرغ العرب للفتوحات ونشر الاسلام ,وكانت وضع هذه الطبقه سيئ للغايه خاصة بعد ان اصبح العرب ملاك للارض فاصبح افراد هذه الطبقه مجرد ارقاء ارض ,وقد ثار بعض افراد هذه الطبقه كما حدث في العراق في ثورة الزط.

7- طبقة الرقيق- وهي من احط الطبقات لان الرقيق ملك لسيده فاقد لحريته ,وكان هناك الرق الاسود والابيض وكان الرقيق يساعدون اسيادهم في الاعمال المنزليه وغيرها وكانت قصور الخلفاء تعج بالجواري والقيان خاصة في العهد العباسي .

22- وصل اهل الذمه الى مكانة مرموقه في ظل الدوله الاسلاميه.

أ‌- من هم اهل الذمه ؟وضح

ب‌- اشرح ثلاثة من حقوق اهل الذمه وثلاثة من واجباتهم؟

ج- بين مكانة اهل الذمه في المجالين الثقافي والاداري ؟

د- أختر احد الخلفاء الامويين او العباسيين وتحدث كيف تعامل مع اهل الذمه؟

ألجواب-

أ‌- أهل الذمه هم رعية دار الاسلام من غير المسلمين الذين أختاروا دفع الجزيه للدوله الاسلاميه مقابل البقاء على دينهم وتشمل أهل الذمه على النصارى واليهود ,كتبهم التوراة والانجيل, أضافة الى المجوس وغيرهم, ولقبوا باهل الذمه لانهم كانوا في ذمة المسلمين أي في حمايتهم على ارواحهم وممتلكاتهم وشرفهم وتسقط الجزيه عن الذمي اذا اسلم كما ان الذمي لم يكن يدفع الزكاة ولم يكن يخدم بالجيش .

ب‌- من حقوق اهل الذمه :

1- الحرية في ممارسة طقوسهم الدينيه

2- يحاكمون امام رجال دينهم في المسائل الشخصيه كالزواج والطلاق والميراث

3- لهم الحرية في ممارسة مهنهم المختلفه حتى ان منهم الولاة والاطباء والتجار

اما واجبات اهل الذمه فيمكن تلخيصها بما يلي:

1- دفع الجزيه على الرجال البالغين القادرين على دفعها

2- عدم مناصرة اعداء المسلمين

3-عدم احتقار القران الكريم او ذم الرسول (ص) وعدم ارغام أي مسلم على ترك دينه

ج- لقد كان لاهل الذمه دورا بارزا في المجال الثقافي فكان منهم الشعراء والفلاسفه والعلماء ,ومثال على ذالك الاخطل شاعر بني اميه ومنهم الاطباء والمترجمون الذين نقلوا الكثير من العلوم اليونانيه الى العربيه ومن العربيه الى لغات مختلفه وفي المجال الاداري احثل اهل الذمه على المناصب العاليه لمعرفتهم الحساب والكتابه فاستعان بهم الامويين في تنظيم الجهازالاداري لدولتهم . وفي العهد العباسي اشتغل اهل الذمه في اهم المناصب الاداريه فقد تقلد بعضهم ديوان الجند وفي الدوله الفاطميه كان طبيب الخليفه الحاكم بامر الله يهودي

د- كان الخليفه المتوكل اشد الخلفاء العابسيين وطأة على اهل الذمه فأمرهم بتغيير هيئاتهم بلبس ملابس خاصه لتمييز المسلمين عنهم ووضع صور شياطين على منازلهم وكان ذالك بفعل تدهور العلاقات مع الدوله البيزنطيه المسيحيه